الاثنين، 6 أبريل 2015

انواع الشيكات المصرفية

انواع و خصائص الشيكات المصرفيه

ما هى أنواع و خصائص الشيكات المصرفيه

بداية فالقانون لا يعترف الا بالشيكات المصرفيه .... اى الصادره من بنك معين و على مطبوعاته و بها رقم الحساب البنكى و اسم البنك

و غير ذلك لا يعتد به

و هذه الشيكات لها أنواع و خصائص

دعونا نتعرف عليها و على الفرق بينها

تشترك جميع الشيكات فى خصائص معينه و تختلف فى أخرى , فلكى نقول على مستند مالى أنه شيك يجب أن يحوز على العناصر التاليه بدون ترتيب :

١- اسم البنك المصدر للشيك و فرع البنك

٢- تاريخ استحقاق الشيك

٣- اسم صاحب الحساب الذى كتب الشيك

٤- رقم حساب الشخص الذى كتب الشيك

٥- مبلغ الشيك بالأرقام و بالحروف متطابقين

٦- توقيع الشخص صاحب الحساب

٧- نوع العملة التى سيصرف بها الشيك

٨- اسم المستفيد من الشيك .

نقص أى بيان من هذه البيانات قد يفقد الشيك قيمته كبديل للنقود , و فى بعض الأحيان فأن زيادة معلومة قد تحول الشيك الى ورقة ماليه أخرى كالكمبياله مثلا اذا تم وضع تاريخ ثان على الشيك . لكن هناك بيانات أخرى قد تضاف بدون مشكله و سنتطرق اليها لاحقا .

انواع الشيكات 


اولا : شيك مصرفى عادى

و هو الشيك الذى يحتوى فقط على البيانات السابق ذكرها , مع ملاحظه أن البنك فى هذه الحالة يقوم بصرف الشيك ايا كان تاريخ اليوم بالمقارنة مع تاريخ الشيك حتى و ان كان موعده لم يأت بعد , فالقانون يحدد أنه طالما استوفى الشيك البيانات السابق ذكرها فيمكن صرفه فورا و لأى شحص يتقدم به للبنك مالم يكون قد تم ابلاغ البنك بوقف صرف الشيك لأى سبب .

ثانيا شيك مصرفى يصرف لأسم المستفيد فقط ( غير قابل للتظهير )

و هذا شيك يضم بجانب البيانات السابق ذكرها جملة " يصرف للمستفيد الأول " و يتم كتابتها عادة باليد الا فى حالة الشيكات الحكوميه فتكون مطبوعه , و كانت البنوك فيما سبق تضيف اختيار ( أو لأمر ) و يتم شطبه فى حالة الرغبه بالتأكد من صرفه للمستفيد فقط و لكن تم الغاء هذه العباره فى الشيكات الحاليه .

ثالثا شيك مصرفى لا يصرف الا فى موعده ( شيك مسطر )

وهو شيك يضم بجانب البيانات السابق ذكرها سطرين متوازيين بخط اليد و يعنى الشيك المسطر انه لا يمكن صرفه قبل التاريخ المكتوب عليه بالأضافه الا أنه يجب ادخاله فى حساب المستفيد ببنكه و لا يتم صرفه من شباك الصراف .

رابعا : شيك مقبول الدفع :

و هذاشيك يصدره بنك صاحب الحساب على نموذج خاص بذلك و يتم فيه خصم مبلغ الحساب فور اصدار الشيك حتى و لو لم يصرف الشيك الا بعد مدة زمنيه , و يمكن صرف هذا الشيك من شباك البنك و لكن للمستفيد فقط , و يعتبر هذا الشيك أقوى و أأمن أنواع الشيكات لأن المستفيد قد ضمن وجود الرصيد بمجرد تسلمه الشيك .

و كانت البنوك تكتفى بختم الشيك العادى بختم خاص هو ختم " مقبول الدفع " ثم تم استبدال هذا النظام بنموذخ مطبوع .

تتم التفرقه فى جرائم الشيكات بين الشيك بدون رصيد و بين الشيك ذو التوقيع غير المطابق لنموذج التوقيع و بين الشيك الموقوف صرفه .

و عادة لا يقوم البنك باعطاء ختم " لم يصرف لعدم كفاية الرصيد " الا بعد مرور ١٥ يوم من تقديم الشيك لأول مره . 

و يعتبر كتابة شيك بدون رصيد جنحه أقصى عقوبة لها هى الحبس لمدة ٣ سنوات , اما ايقاف الصرف أو رفض تصحيح التوقيع فتعامل معاملة جرائم النصب و الأحتيال .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق